الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أخى الزائر الكريم، مرحباً بك..يشرفنا زيارتك لمنتدى الحل الإسلامى .. منتدى إسلامى دعوى ثقافى رياضى اجتماعى ، يسرنا ردودكم وتعليقاتكم واقتراحاتكم . كما يسرنا تسجيلك معنا.. فمرحباً بك زائراً ومعقباً وناقداً ..
الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أخى الزائر الكريم، مرحباً بك..يشرفنا زيارتك لمنتدى الحل الإسلامى .. منتدى إسلامى دعوى ثقافى رياضى اجتماعى ، يسرنا ردودكم وتعليقاتكم واقتراحاتكم . كما يسرنا تسجيلك معنا.. فمرحباً بك زائراً ومعقباً وناقداً ..
الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم

الاخوان المسلمون: دعوة سلفية،وطريقة سنية،وحقيقة صوفية،وهيئة سياسية،وجماعة رياضية،وشركة اقتصادية،وهيئة اجتماعية.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مدخل الإدارة العلمية(2) محمد الدسوقى عبد العليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

مدخل الإدارة العلمية(2) محمد الدسوقى عبد العليم Empty
مُساهمةموضوع: مدخل الإدارة العلمية(2) محمد الدسوقى عبد العليم   مدخل الإدارة العلمية(2) محمد الدسوقى عبد العليم I_icon_minitimeالأحد 24 أبريل 2011, 6:51 pm

عناصر الإدارة :
من أهم ما كتب فايول : (عناصر الإدارة) وعدها وظائف الإدارة , ويرى فايول أن عناصر الإدارة خمسة :
1. التخطيط Planning
2. التنظيم Organization
3. اصدار الاوامر Command
4. التنسيق Coordination
5. الرقابة Control

ويقصد فايول بالتخطيط التنبؤ ووضع الخطط , أي خطة العمل, تحديد الوقت .والنتائج المرجوة , والطريق الذي يجب ان يتبع , وخطوات العمل وطرق العمل.
ونقل مؤلفو "الإدارة الرياضية الأسس والتطبيقات" عناصر الإدارة كما يراها "سيد الهوارى" : أن عناصر عملية الإدارة هى:
1. التخطيط: مرحلة التفكير فى المستقبل والتنبؤ بالمشكلات والإمكانات والاحتياجات والاستعداد للمستقبل .
2. التنظيم: وضع نظام للعلاقات بين الأفراد- منسق إدارياً – من أجل تحقيق الأهداف المشتركة المقررة.
3. التوجيه: إرشاد وتحفيز المرؤوسين أثناء تنفيذهم للأعمال ضماناً لعدم الانحراف عن تحقيق الأهداف.
4. الرقابة: التأكد من أن النتائج التى تحققت أو تتحقق مطابقة للأهداف التى تقررت. (7: 10، 11)

أسس الإدارة العلمية :
1- تحديد الخطوات الأساسية التى يتكون منها العمل..ثم اختيار أفضل طريقة لأداء هذا العمل فى أقصر وقت ممكن، وذلك باستخدام الطريقة العلمية لكى تحل محل الطريقة التقليدية التى تقوم على أساس التقدير والحكم الشخصى.
2- اختيار العاملين وتدريبهم على استخدام الطريقة العلمية لإنجاز الأعمال وتنمية التعاون بينهم بدلاً من تشجيع الجهود الفردية لهم، وزيادة الحوافز فى مقابل زيادة الإنتاج.
3- تقسيم العمل بين الإدارة والعمال بحيث يقوم كل منهم بالواجبات الخاصة به، ومن ثم يمكن عن طريق التخصص والتفرقة بين العمل الإدارى والعمل التنفيذى زيادة الكفاءة الإنتاجية.
4- الاعتراف بأن وظيفة الإدارة هى؛ التخطيط للعمل، وذلك بدلاً من أن يترك للعمال حرية اختيار الطريقة التى ينجزون بها الأعمال.مما يؤدى إلى تضارب الطرق المختلفة عدم التنسيق بينهما، وبذلك يكون الهدف من الإدارة هو تحقيق التنسيق بين الجهود الجماعية. (6: 22)
5-
مستويات الإدارة :
1- مستوي الإدارة العليا : تقوم به الإدارة العليا ( الرئيس ، نائب الرئيس )
وتتميز بالبعد الاستراتيجي ( خطة إستراتيجية ) طويلة الأجل .
2- مستوي الإدارة الوسطى : ويقوم بها مساعدو المدير ورؤساء الأقسام
وتتميز بالبعد التفصيلي ( خطة تفصيلية أو تكتيكية ) .
3- مستوي الإدارة المباشرة: التخطيط على مستوي الإدارة الدنيا : ويقوم به المشرفون وتتميز بالبعد التشغيلي ( خطة تشغيلية ) . (5: 18)

بعض الاتجاهات فى التعريف بالإدارة(مدارس الإدارة) :
(1)-المدرسة التقليدية:
يرى أصحاب هذه المدرسة أن عملية الإدارة ضرورية ومتماثلة مهما اختلف نوع الهيئة أو النشاط أو المستوى، ومن ثم لا تعترف بأن الهيئة الإدارية تختلف باختلاف المشروعات والمستويات.. لذا فإنها تقوم أساساً على دراسة وتحليل وظائف الإدارة ثم استنباط بعض الحقائق الأساسية منه للاسترشاد بها فى ممارسة الإدارة العليا.
(2)-المدرسة التجريبية :
يعتقد أصحاب هذه المدرسة أن عملية الإدارة تعتمد على دراسة للخبرة الإدارية وتحليل خبرة المديرين الذين حققوا نجاحاً فى الإدارة، ودراسة الأخطاء الإدارية التى ارتكبها المديرين، وذلك لاستكشاف أفضل الطرق لتحقيق فاعلية الإدارة.
(3)-مدرسة السلوك الإنسانى :
يرى أصحابها أن دراسة الإدارة يجب أن ترتكز على العلاقات الإنسانية، ولذا فإنها تركز أبحاثها على الأفراد باعتبار أن دراسة الأفراد تمثل جزءاً رئيسياً من دراسة الإدارة؛ وذلك من منطلق أن الأفراد يعملون مع بعضهم البعض فى جماعات لتحقيق أهداف محددة من قبل.
(4)-مدرسة القرارات :
ينظر أصحاب هذه المدرسة إلى عملية الإدارة على أنها عملية اتخاذ القرارات، أى الاختيار بين البدائل فيما يرتبط بالهدف من القرار.( 7: 11، 12)

مبادئ الإدارة عند فايول:

المبدأ : حقيقة أساسية- تشرح ظاهرة معينة- تكفى أن تكون مرشداً فى التنفيذ.
المبادئ الإدارية: هى حقائق أساسية تشرح الظواهر الإدارية المختلفة والعلاقة بينهما وأسباب وجودها وكيفية التأثير فيها والنتائج المتوقع حدوثها. (4: Cool

والمبادئ الإدارية كما يراها "فايول" هى:
1.مبدأ تقسيم العمل :
وهو المبدأ الذي يترتب عليه التخصص, والذي عده الاقتصاديون عاملا أساسيا لرفع كفاءة العاملين . حيث انه يؤدي إلى زيادة المقدرة ويزيد من ثقة العامل بنفسه.

2. السلطة و المسئولية :
وهنا تكون السلطة والمسئولية مرتبطان , فالمسئولية تتبع السلطة و تنبثق عنها . والسلطة هي مزيج من السلطة الرسمية المستمدة من مركز المدير, والسلطة الشخصية التي تتكون من الذكاء الخبرة والقيم الخلقية.

3. النظام :
النظام هو احترام الاتفاقات و النظم و عدم الإخلال بالأوامر, و هذا المبدأ يستلزم وجود رؤساء قديرين في كل المستويات الإدارية .
4. وحدة اصدار الأوامر :
وهنا يجب أن تصدر الأوامر من رئيس او مشرف واحد حتى لا تتعارض التعليمات والأوامر مع بعضها بعضا.

5. مبدأ وحدة التوجيه :
طبقا لهذا المبدأ فان كل مجموعة من الأنشطة لها نفس الهدف يجب ان تكون تابعة لرئيس واحد, و يختلف هذا المبدأ عن مبدأ وحدة الأمر في انه ينطبق على عمليات المؤسسة و أنشطتها في حين ينطبق مبدأ اصدر الأوامر على الإفراد العاملين.

6.مبدأ خضوع المصلحة الشخصية للمصلحة العامة :
أى عندما تتعارض المصلحة الشخصية للفرد العامل مع المصلحة العامة يجب خضوع المصلحة الشخصية للمصلحة العامة.

7. مبدأ المكافأة و التعويض:
أي تعويض الأفراد تعويضا عادلا سواء في أجورهم , أو باستخدام المكافآت،أو في تقسيم الأرباح،هو في مزايا عينية أخرى بحيث يحقق ذلك رضاء كل من العاملين وأصحاب العمل.
8. مبدأ المركزية:
ويقضي تركيز السلطة في شخص معين ثم تفويضها حسبما تقتضى الظروف.

9. مبدأ تدرج السلطة:
أي تسلسل السطة من أعلى الرتب إلى أدناها , بحيث يكون حجم السلطة اقل كلما اتجهنا إلى أسفل الهرم الإداري , وهذا امر ضروري لتامين وحدة إصدار الأوامر في المؤسسة.

10. مبدأ الترتيب و النظام :
أي ان يكون هناك مكان معين لك لشئ أو مكان معين لكل شخص كما يجب ان يكون كل شئ و كل شخص في مكانه الخاص به.

11. مبدأ المساواة:
أي عدم تمييز الرؤساء في معاملتهم للمرؤوسين , حيث يحصل الرؤساء على ولاء المستخدمين عن طريق المساواة و العدل.

12. مبدأ الاستقرار في العمل :
ويعني المحافظة على استمرار العاملين ذوي الإنتاجية العالية في المؤسسة لمدة طويلة , لأن البحث عن عاملين جدد يترتب عليه إضافة من حيث الجهد و الوقت و المال.

13. مبدأ المبادرة :
على الرؤساء إيجاد مبدأ المبادرة و الابتكار بين مرؤوسيهم , او بعبارة اخرى على الرؤساء تشجيع المرؤسين على التفكير المتجدد و الابتكار.

14. التعاون :
ويعني ضرورة العمل بروح و بشكل الفريق انطلاقا من شعار الاتحاد قوة.

هذا وقد أضفى فايول على تلك المبادئ للإدارة سمة العمومية فى التطبيق ، إذ يمكن تطبيق هذه المبادئ بوجه عام فى إدارة نشاط جميع الهيئات، أياً كانت طبيعة نشاطها. (7: 13، 14)


أهمية دراسة المبادئ العامة للإدارة :
1. إيضاح مفهوم النشاط الإدارى كنشاط يختلف عن أى نشاط آخر يقوم به الفرد .
2. إيضاح مفهوم الإدارة والأجزاء المكونة له.
3. الاستفادة من الإرشادات الإدارية التى تضمها المبادئ الإدارية فى تنفيذ الأعمال.
4. تجنب الوقوع فى الأخطاء الأساسية.
5. إيجاد إجابات على أسئلة الإدارى المتعددة.
6. تكوين لغة للإدارة،تشمل التعريفات والمصطلحات التى يمكن أن يستخدمها الإدارى. (4: 13- 15)

الإدارة كممارسة أو نشاط أو عملية :
إن ‏الإدارة هي عملية اجتماعية تعمل على استغلال الموارد المتاحة، واستغلال امثل عن طريق التخطيط والتنظيم والقيادة والتوظيف والرقابة للوصول إلى هدف معين، فالإدارة بذلك تتعامل مع تلك الموارد والتي هي الأساس في البدء بعملية برمجة العمل الإداري، وتحدد تلك الموارد بما يلي:
1- الموارد البشرية.
2- الموارد المادية.
3- المعلومات و الأفكار.
4- الوقـــــت.
فعن طريق تجميع واستخدام تلك الموارد يتحقق الهدف المرسوم، وتشمل الموارد البشرية كل من يعمل في تنظيم ما، ومن أولى واجبات المديرين فهم امكانية وقدرة وموهبة كل فرد من اجل التوجيه وفق العمل المناسب وبما يضمن تحقيق الإنتاج.
أما الموارد المالية فتعني كل ما يتوفر من أموال ومباني وأجهزة وأدوات، والمعلومات والأفكار تشمل الأرقام والحقائق وطرق جمعها وترجمتها وتحليلها ودراستها، كما تشتمل على الطرائق والأساليب المستخدمة في إعدادها فضلاً عن القوانين والأنظمة والإجراءات المتبعة في تنفيذها؛ وفيما يتعلق بالوقت فهو الزمن المتاح لانجاز الفعاليات الإدارية المختلفة. (2: 87- 89)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhallalislamy.ahladalil.com
 
مدخل الإدارة العلمية(2) محمد الدسوقى عبد العليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدخل الإدارة العلمية(1) محمد الدسوقى عبد العليم
» القيــادة فى الإدارة - محمد الدسوقى عبد العليم
» التخطيــط فى الإدارة - محمد الدسوقى عبد العليم
» التنظيم فى الإدارة - محمد الدسوقى عبد العليم
» التنظيم فى الإدارة-تابع - محمد الدسوقى عبد العليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم :: التربية الرياضية :: الإدارة الرياضية-
انتقل الى: