Admin Admin
المساهمات : 129 تاريخ التسجيل : 23/04/2011
| موضوع: المتابعــــــــــــة - محمد الدسوقى عبد العليم الأحد 24 أبريل 2011, 7:19 pm | |
| المتابعـــة تعريف المتابعـة : المتابعة بمفهومها العام هى: عملية رقابة مستمرة تقوم بها الإدارة بنفسها أو بتكليف غيرها للتأكد من أن ما يجرى عليه العمل داخل المنظمة أو الوحدة التنفيذية يتم وفقاً للخطط الموضوعة والسياسات المرسومة والبرامج المعدة. أهمية المتابعة- الرقابة : يرى "فايول" أن مهمة الرقابة فى أى منشأة هو التحقيق من أن كل شئ يحدث وفقاً للخطة الموضوعة والتعليمات الصادرة والمبادئ المقررة ، كما وتهدف إلى إظهار نقاط الضعف والأخطاء حتى تعمل المنشآت على تلافى وقوعها أو تمنع من حدوثها مرة أخرى. أهداف المتابعة : 1.التأكد من تنفيذ الواجبات. 2.الوقوف على المشكلات والمعوقات التى تعترض العمل وتؤثر على كفايته. 3.التأكد من أن النواحى والسياسات المالية يتم التصرف فيها وفقاً للخطة المقررة. 4.التأكد من أن المستويات الإدارية فى الصورة لما يتم من أعمال فى المستويات التى تشرف عليها، وأن الرياسات المختلفة تصلها المعلومات الضرورية بوضوح وسهولة حتى تتم عملية التنسيق والتوجيه واتخاذ القرارات الضرورية. 5.اكتشاف الأخطاء. 6.التأكد من عدم وجود تعسف فى استخدام السلطة. 7.ترشيد عملية اتخاذ القرارات وخاصة فيما يتعلق منها بالسياسة العامة وبأهدافه.
أنواع المتابعة : للمتابعة عدة أشكال من الممكن أن تتم بها ، مثل : 1- زيارات المدير المسئول لمواقع العمل. 2- تقارير يعدها رؤساء الوحدات إلى المدير. 3- المقابلات الشخصية للمدير مع المنفذين. 4- تقارير الإنتاج والأرقام والإحصائيات التى ترد بها. 5- الشكاوى التى تصل إلى المدير بعد دراستها. لماذا المتابعة؟: 1- وضع معايير ومستويات. 2- مقارنة الأداء بالمستويات. 3- تصحيح الأخطاء. (7 : 76- 81)
| |
|