مفهوم العلاقات العامة :
من المتفق عليه ان العلاقات العامة ليست مجرد اعلام الناس بالحقائق ، وليست مجرد الدعاية فى فترة معينة ، ولكنها نوع من السياسة او السلوك يتوخى فيه الفرد المنفعة الذاتية مع مراعة صالح الغير ، ومن اجل ذلك يتخذ سلوكا معينا فى العمل اولا وفى معاملة الناس ثانيا .
فالعلاقات العامة تهدف الى ضرب الامثال للتدليل على الاجتهاد وصدق الرأى والكفاءة وان المؤسسة التى ينتمى اليها مسئولوا العلاقات العامة جديرة بان يمنحها الناس ثقتهم وان يعتمدوا عليها فى اداء الخدمات او تقديم البرامج المختلفة .
ومادامت طبيعة العلاقات العامة هكذا فانها من وجهة نظرنا لابد ان تكون تطويرا لعلم الاخلاق واداب السلوك فى مجال المعاملات بصفة عامة والمعاملات الانسانية بصفة خاصة .
والعلاقات العامة تخاطب الجمهور لجمع كلمتهم على امر من الامور ويسمى هذا الاتفاق فى الراى بـ (الراى العام ) وهو الذى اجمع عليه اغلب الجمهور حول قضية معينة فى وقت ومكان معينين .
ولكن من الصعب ان نجمع الناس جميعا على راى واحد بعينه حتى ولو كان هذا الراى صحيحا ذلك لان هناك من يشذ عن المجموع اما رغبة فى اثبات الذات او عن عقيدة مبرهنة او لمجرد ابداء المعارضة فقط .
ويعد اشبه الفنون بالعلاقات العامة هو العمل الصحفى ، من حيث اعتمدها على مؤثرات موحدة ومتشابهه فى تحقيق الاهداف ، ولكن العلاقات العامة متشعبة ومتشابكة حيث انها توجد فى كل الفنون على حد سواء فى الفن، اوالاداب اوالرياضة ،او التربية حيث انه لاغنى عنها لاى فرع من هذه الفروع لكسب الراى العام .
ومضمون علم العلاقات العامة هو كيف تعامل الجمهور ؟ ولذلك فانه يمكن القول عليه بانه علم " فن معاملة الجمهور " او " فن الاتصال بالجمهور " .
واذا حللنا العلاقات العامة لوجدنها لاتتركب من الاعلام والدعاية وعلم الاخلاق فحسب ، ولكنها تتركب ايضا من عنصرين اخرين هما الاقتصاد والادارة .
وفى المجال الرياضى نجد ان هناك حاجة ملحة للعلاقات العامة سواء كانت هذه العلاقات داخل النادى بين اعضائه واعضاء مجلس الادارة او بين مجلس الادارة ورئيس النادى ، او كانت هذه العلاقة خارج حدود النادى بينه وبين الانديه الاخرى ، او بينه وبين الاتحاد الرياضى للالعاب المختلفة . (2 :19-21 )
تعريف العلاقات العامة :
قبل التعرض لتعريف العلاقات العامة ينبغى توضيح نقطة هامة اجمع عليها كافة المشتغلون فى هذا المجال وهى ان مهنتهم تتركز حول بناء صورة محببة للجمهور عن الهيئات التى يتبعونها ، ولايكون ذلك الا عن طريق المصداقية فى القول والفعل والتعبير الصريح عن نشاطهم وما يقومون به فى هذه الهيئات ، ومدى حرص هذه المؤسسات على وجود اتصال متبادل بينها وبين جمهورها .
ونعرض فيما يلى اهم التعريفات التى طرحت حول العلاقات العامة كما تصورها العلماء والباحثين :
قاموس ويبستر يعرف العلاقات العامة على انها :
تنشيط العمليات الاتصاليه وايجاد الثقة بين شخص او منظمة واشخاص اخرين او جماهير معينة او المجتمع كله ، من خلال نشر المعلومات التى تشرح وتفسر وتنى العلاقات المتبادلة ودراسة ردود الافعال وتقويمها .
وعرفت جمعية العلاقات العامة الامريكية العلاقات العامة بانها :
نشاط اى صناعة او اتحاد او هيئة او مهنة او حكومة او اى منشأة اخرى فى بناء وتدعيم علاقات سليمة منتجة بينها وبين فئة من الجمهور كالعملاء او الموظفين او المساهمين او الجمهور بوجه عام لكا تطور من سياستها حسب الظروف المحيطة بها وشرح هذه السياسة للمجتمع .
وهذا التعريف كما يلاحظ حدد العلاقات العامة بانها لاتقوم فقط بمجرد بناء علاقة سليمة بين الجمهور والمنظمات فقط وانما تحرص على تدعيم هذه العلاقة واستمرارها ، كما اوضح ان العلاقات تهتم بالجمهور بصفة عامة وليس بفئة معينة منه .
يعرف ادوارد بيرنز العلاقات العامة بانها :
التواصل والمعلومات عن طريق الاقناع والملائمة للحصول على التأييد العام لنشاط او هدف او حركة او مؤسسة ما .
وهو بذلك يوضح ان العلاقات العامة ثلاث اتجاهات هى :
1.اعلام الجمهور.
2.اقناعه بهدف تغيير اتجاهاته وميوله .
3.بذل الجهد للموائمة بين اتجاهات المؤسسة واتجاهات الجمهور .
ويعرف ابراهيم امام العلاقات العامة بانها :
العلم الذى يدرس سلوك الافراد والجماعات دراسة علمية موضوعية بغية تنظيم العلاقات الانسانية على اسس من التعاون والمحبة والوعى .
وبناء على ماسبق يمكن لنا ان نعرف العلاقات العامة فى التربية الرياضية بانها :
فن الاستثمار الامثل للحقائق لكسب ثقة الجماهير وتاييدهم ومساعداتهم على الفهم الصحيح لاهداف النشاط الرياضى وفلسفته ومردوده عليهم .
اهمية العلاقات العامة :
تعتبر العلاقات العامة ( احمد محمد المصرى – 1985 ) اليوم من اهم الجوانب التطبيقية لعلم الاجتماع الحديث اذا ان تكيف الافراد والجماعات مع الواقع الاجتماعى امر بالغ الاهمية وضرورة لاغنى عنها للصالح العام . والعلاقات العامة تقوم بدور هام فى تحسين العلاقات العامة بين المؤسسة والجمهور . ولقد لمست المؤسسات ان العلاقات العامة هى السبيل لايجاد التعاون الكامل بين المؤسسة والهيئة المحيطة بها من ناحية وبين الافراد والجماعات داخل المؤسسة نفسها.( 4 : 13 )
اسباب الاهتمام بالعلاقات العامة ( محمد طلعت عيسى _1970) فيما يلى :
• ازدياد تشابك العلاقات فى المجتمع الحديث .
• التقدم الفنى والتكنولوجى وسرعة الانتقال والاتصال التى ادت الى توسيع نطاق السوق ( والسوق هنا بنعنى به سوق العمل وسوق الافكار اى انه يتناول النواحى الفكرية والروحية الى الجوانب المادية فى المجتمع )
• انتشار الثقافة والتعليم بحيث اصبح لادوات الاعلام سرعة الاداء والتأثير بدرجة اقوى مما كان عليه الحال عندما كانت الامية والتخلف يغمان بقاع عديدة من العالم .
• نمو العلاقات الانسانية التى تتناول الانسان ككائن حى .
• الاتجاه نحو المساواة ونعنى بذلك المساواة فى الحقوق والواجبات من جهة والمساواة فى توافق المنفعة وتبادلها من جهة اخرى . ( 4 :13-14 )
اهمية العلاقات العامة فى التربية البدنية والرياضة :
تحتاج التربية البدنية والرياضة فى المؤسسات والهيئات المختلفة وعلى مستوى الدولة الى اجهزة للعلاقات العامة بصفتها ميدانا جديدا فى الحقل التربوى والمهنى فطبيعة التربية البدنية والرياضة والتفسير الصحيح لها ولفلسفتها السليمة كل ذلك يحتاج الى مجهود منظم لتقريبها الى اذهان الجماهير . وللعلاقات العامة اهمية فى التربية البدنية والرياضة ويمكن ان تقوم بدور فعال فى النواحى التالية : ( حسن معوض _1972)
- توضيح وتفسير معنى التربية البدنية والرياضة والخدمات التى تؤديها للفرد والمجتمع .
- خلق اهتمامات واتجاهات متبادلة بين المؤسسة الرياضية وبين الجماهير .
- اكتساب تأييد ورضا الجماهير لبرنامج التربية البدنية والرياضية الصادر عن المؤسسة .
( 4 :16-17 )
وظائف العلاقات العامة :
ان نشاط العلاقات العامة يجب ان يقوم على اساس من معرفة احتياجات فئات الجماهير الداخلية والخارجية ودراسة ارائها وتحسس مشكلاتها والتبؤ العلمى باتجاهاتها . وقد حدد معظم الباحثين الى ان هناك 5 وظائف للعلاقات العامة:
البحث .
التخطيط .
التنسيق .
الادارة .
الانتاج . ( 2 : 98 ،99 )
وظائف العلاقات العامة فى المجال الرياضى :
1.تنمية الثقافة الرياضية لدى الجمهور حتى يعى اهداف وفلسفة النشاط .
2.تنقية المجال الرياضى من اوجه القصور التى تشينه وتبعده عن اهدافه .
3.تصحيح صور التعبير عن الانتماء .
4.الوقوف على مستوى اقتناع الافراد بالسياسة العامة للخريطة الرياضية وتوضيح وجهات النظر المختلفة لدى الجهات العليا .
5.المساهمة فى حل المشكلات التى تطرح على الساحة الرياضية .
6.توضيح دور الاندية الرياضيةومراكز الشباب فى تنمية النشاط الرياضي داخليا وخارجيا .
7.تحسين صورة الرموز الرياضية لدى الجمهور داخليا او خارجيا .
8.تسهيل مهمة البعثات الرياضية فى الخارج وتوفير مايلزم من معلومات وحقائق عن الفرق والبعثات الاخرى .
اهداف العلاقات العامة :
يتطلب التنظيم الفعال لادارة العلاقات العامة ضرورة وجود اهداف محددة ومتفق عليها تسعى الى تحقيقها بكفاءة ، ويبنى عليها تحديد الانشطة والمهمات التى يجب ان تقوم بها ادارات العلاقات العامة لتحقيق هذه الاهداف التى تم التخطيط اليها .
ويشير ابراهيم امام الى ان الهدف الاسمى للعلاقات العامة والذى تلتقى حوله باقى اهدافها الاخرى هو تحقيق الانسجام والتوافق فى المجتمع الحديث الذى تعتريه التغيرات السريعة فى نظم الحكم والسياسة والمخترعات العلمية ،فاذا لم يتكيف الافراد مع هذه النظم الجديدة والمخترعات الحديثة فانهم يعيشون كالغرباء او الضاربين فى بيداء مجهولة .
أهداف العلاقات العامة فى المجال الرياضى :
1.تفسير مهنى التربية الرياضية والخدمات التى تؤديها للفرد والمجتمع .
2.خلق اهتمامات واتجاهات متبادلة بين المنظمة او الهيئة واعضائها وبين الجمهور .
3.اكتساب رضاء ومؤزارة الجماهير لبرنامج الهيئة او المنظمة الرياضية .
4.توضيح اهداف المؤسسة واغراضها للجمهور .
5.تسليط الضوء على برامج المؤسسة وانشطتها .
6.شرح السياسة العامة للمؤسسة والاجراءات التنظيمية .
7.توضيح المشاكل والمعوقات التى تواجه المؤسسة الرياضية واقتراح حلها .
8.ابراز الانجازات التى قامت بها المؤسسة .
9.تشجيع ممارسة الاعضاء للنشاط الرياضى لخلق جو من العلاقات الانسانية .
10.ايجاد وسيلة اتصال بين الجماهير وادارة النادى او الهيئة الرياضية .
11.تعديل الاتجاهات السلبية نحو النشاط الرياضى واستبدالها باتجاهات ايجابية .
( 2 : 97 ،98 ) (1 :166 )
مبادئ العلاقات العامة :
لاشك ان للعلاقات العامة اهميتها الفائقة وتاتى هذه الاهمية من امكانية تأثيرها على النتائج الاجمالية لكل المجهودات التى يمكن ان تبذل قبل عملية التنفيذ الفعلى للاعمال التى تبغى تحقيق اهداف تسهم فى تحسين وضع الهيئة او المؤسسة سواء كانت هذه الهيئة او المؤسسة تعليمية او اجتماعية او رياضية .
فهناك مجموعة من المبادئ الواجب توافرها فى العلاقات العامة وهى :
• الحتمية • المصارحة • الدقة • الحقائق • البرنامج • الواقعية • التمويل • الاستمرار • التواصل • التميز • النظرية الكلية • الديمقراطية • التنوع • التبعية • الترابط • انتقاء العاملين • الاسلوب العلمى • التحديد• التلاؤم • الاندماج • التخطيط • التعاون • الشمول • التقدير • المشاركة • الاتصال (2: 72: 89).
وسائل العلاقات العامة :
تختلف الوسائل التى يستخدمها جهاز العلاقات العامة فى اى مؤسسة او هيئة تبعا لاختلاف حجم الهيئة وامكانياتها واهتمامها بهذا النوع من النشاط ، واقوى وسائل العلاقات العامة هو اجادة العمل وحسن القيام به ،ويكون ذلك على هيئة تقديم برنامج مدروس متكامل .
وتعتمد العلاقات العامة فى الاتصال على طرق مختلفة يمكن تقسيمها الى نوعين :
الاتصال المباشر :وهو افضل انواع الاتصالات
اذ ان الانسان يشعر بوجود الشخص الاخر ويحادثه وجها لوجه ويتفاهم معه ويتناقش ويحلل ويقنع ويقتنع ومن امثلتها : المقابلة الشخصية_اجتماعات مجالس الاباء _الندوات .
الاتصال غير المباشر :ومن اهمها وسائل الاعلام :
• وسائل سمعية : ويتأثر الفرد فيها عن طريق وسائل السمع كالراديو – التليفزيون- والاستماع الى التسجيلات .
• وسائل بصرية : يتأثر بها الفرد عن طريق وسائل النظر مثل الصحف – المجلات – الكتب – الملصقات – المنشورات والاعلانات المطبوعة .
• وسائل سمعية وبصرية :وهى التى تؤثر فى حاستى السمع والبصر مثل التليفزيون – السينما – والمسرح – والندوات – والمناظرات – المناقشات – المؤتمرات . (1: 166، 167).
أنواع العلاقات العامة فى المجال الرياضى :
1_من حيث الاتصال .
2_من حيث نوع الجمهور .
3_من حيث مجال التطبيق .
أولا ً- من حيث الاتصال :
1.علاقات عامة مبسطة :
وهى التى لاتحتاج إلى وجود وسيط بين المؤسسة الرياضية وجمهورها حيث عيون الاتصال فيها سهلا ً ومباشرا نظرا لقلة أعداد هذة الجماهير كعلاقة المدرب بلاعبية عدد لاعبى كرة القدم المسجلين بالقائمة 25 لاعبا ً فهذا العدد لايحتاج إلى وسائل إتصال جماهيرية كصحافة أو إذاعة مثلا .
2.علاقات مركبة :
وهى التى تحتاج إلى وسيلة إتصال جماهيرية كوجود صحيفة مثلا أو إذاعة أو ملصقات أو نشرات نظرا لكبر أعداد الجمهور سواء الداخلى أعضاء المؤسسة الذى يبلغ فى نادى الزمالك مثلا 25 ألف عضو والجمهور الخارجى الذى يقدر بالملايين سواء داخل مصر أو خارجها .
ثانيا ً - من حيث نوع الجمهور :
1_علاقات عامة مع الأعضاء .
2_علاقات عامة مع الجمهور ( المشجعين ) .
3_علاقات عامة مع المسئولين سواء بالمجلس الأعلى للشباب والرياضة .
4_علاقات عامة مع مديرية الشباب والرياضة ( الجهة الإدارية )
5_علاقات عامة مع اللاعبين.
6_علاقات عامة مع الأجهزة الفنية .
ثالثا ً - من حيث مجال التطبيق :
1_علاقات عامة فى الأندية الرياضية .
2_علاقات عامة فى مراكز الشباب .
3_علاقات عامة فى الإتحادات الرياضية .
4_علاقات عامة فى المجلس الأعلى للشباب والرياضة .
5_علاقات عامة فى مديرية الشباب والرياضة .
6_علاقات عامة فى إدارة الشباب والرياضة.
7_علاقات عامة فى اللجنة الأولمبية .
8_علاقات عامة فى المؤسسات التعليمية الرياضية ( كليات التربية الرياضية ) .(3: 113، 114)
الصفات والمهارات التى يجب توافرها فى أخصائى العلاقات العامة :
1_صفات شخصية.
2_التأهيل العلمى.
أولا ً- صفات شخصية:
حيث يجب أن يتوفر فى أخصائى العلاقات العامة بعض الخصائص الشخصية التى يمكنة من الإحساس ينبض الجمهور فيقوم بنقلها إلى المؤسسة التى ينتمى إليها بصدق وأمانة وهذة الصفات يكون الإنسان مولودا بها والخبرة تعمل على صقلها وهذة الصفات يمكن وضعها فى صورة نقاط وذلك كالتالى :
1_قوة الشخصية .
2_القدرة على الحتمال والمثابرة .
3_الحلم والأناة .
4_الصبر .
5_الشجاعة .
6_الأمانة .
7_اللباقة .
8_الموضوعية .
9_حب الاستطلاع .
10_القدرة على الإبداع والتخيل .
11_القدرة على الاقناع .
12_الكياسة .
13_الحماس .
ثانيا ً - التأهيل العلمى :
1.اللغة :
أن يكون ملم بإحدى اللغات الأجنبية على الأقل ويكون متمكنا منها حيث تساعده على القيام بمهمتة على اكمل وجهة وخاصة فى حالة وجود بعض الفرق أو الوفود الجنبية أو فى حالة السفر للخارج بصحبة الفرق الرياضية فى مختلف الرياضات والألعاب .
2.الاعلام :
أن يكون ملما بالفنون الاعلامية المقرؤة والمسموعة والمرئية كصناعة الأخبار وإجراء التحقيقات والمقابلات وتحرير المقابلات حيث تحتم طبيعة عملة الاتصال الدائم برجال الصحافة والاعلام فى المجال الرياضى.
3.علم النفس الرياضى :
إلمام اخصائى العلاقات العامة فى المجال الرياضى بعلم النفس الرياضى يمكنة التعرف على الشخصية الرياضية ودوافع سلوكها ومصادر الاتجاهات وكيفية تكوينها والأزمات النفسية التى يمكن أن تتعرض لها وكيفية التعامل معها أو تجنبها .
4.علم الإجتماع الرياضى :
يجب على اخصائى العلاقا ت العامة فى المجال الرياضى أن يفهم طبيعة الجماعات الرياضية وانماط الاتصال فيها وقوة الروابط داخلها وبهذا يتحقق من خلال دراستة لعلم الاجتماع الرياضى .
5.علم الإدارة :
أن يكون ملم بعلم الإدارة حتى يمكن القيام بالمهام المناط بها مع فهم سياسة المؤسسة الرياضية التى يعمل فيها باعتبارة يعمل فى وحدة إدارية ضمن وحدات هذة المؤسسة ويساهم فى تحقيق أهدافها .
6.فن البحث العلمى :
من المهام الرئيسية لأخصائى العلاقا تالعامة هو إجراء البحوث الإجتماعية لقياس الرأى العام تجاة السياسات والأنشطة الت ىتقوم بها المؤسسة الرياضية وحتى يمكن لأخصائى العلاقات العامة القيام بها هذا يتطلب إلمامة بمهارة البحث العلمى .
7.الإحصاء :
من المهام الرئيسة أيضا لأخصائى العلاقات العامة هو قيامة بجمع المعلومات والبيانات وتبويبها وتحليلها ولإستخلاص النتائج وتقديمها إلى الإدارة العليا وهذا العمل يتطلب فن الإلمام التام بالأساليب الاحصائية المختلفة كالمتوسط الحسابى والانحراف المعيارى – المنوال – تحليل التباين – التحليل العاملى .
8.الحاسب الآلى :
يجب أن يكون ملم بمبادئ استخدام الكمبيوتر حتى يمكن إستخدامة فى إجراء البحوث والدراسات التى يجريها على الرأى العام كالإحصاء والاحتفاظ بالمعلومات التى تتعلق بالمؤسسة الرياضية وكذلك المؤسسات الأخرى التى تتعامل معها كالمعلومات التى تخص فرقة رياضية معينة معلومات من حيث السن والعمر التدريبى للاعبين وقياستهم البدنية والمهارية ومواعيد اللقاءات فى مختلف المسابقات أو البطولات وغير ذلك من المعلومات العامة والضررية .
9.علم الدلالة :
تختلف مدلولات الألفاظ المستخدمة فى كل لعبة عن الأخرى ومن مجتمع إلى أخر ومن زمن لأخر وبالتالى يجب على أخصائى العلاقات العامة فى المجال الرياضى الإلمام بهذة المدلولات وذلك خلال دراستة بعلم الدلالة الذى يهتم بهذة الظواهر حتى يمكنة تحقيق أعلى مستوى من التفاهم والاتصال مع الافراد والمؤسسات فى المجال الرياضى . ( 3 :117 - 122)
وسائل اتصال العلاقات العامة فى المجال الرياضى :
تستخدم العلاقات العامة فى المجال الرياضى فى ممارسة نشاطها الاتصالى وسائل الاعلام المختلفة وأهمها :
أ- وسائل الاعلام الجماهيرية: ومن امثلتها ( الصحافة - الاذاعة - التليفزيون ) .
ب- وسائل الاعلام الخاصة: ومن أمثلتها ( المعارض - المهرجانات - الحفلات - العروض الرياضية - النشرات - المجلات الخاصة بالمؤسسة نفسها ) .
ج- وسائل الاتصال الشخصية: ومن أمثلتها ( الخطابة - الندوات - المحاضرات - مكاتب الأستقبال ). ( 3 : 122).
أنواع الاتصالات فى العلاقات العامة فى المجال الرياضى :
1.اتصالات خارجية .
2.اتصالات داخلية .
أولا ً- اتصالات خارجية :
وهى تلك الجهود الموجهة خارج حدود المؤسسة الرياضية سواء لجمهورها الخارجى ( المشجعين فى حالة الأندية مثلا ) أو المؤسسات الرياضية الأخرى التى تتعامل معها مديرية الشباب والرياضة – وكل هذة الجهود وموجهة داخل الدولة ذاتها أو فى المجال الدلى كالأتحاد الدولى للعبة معينة أو الاتحاد الأقليمى لها أو مؤسسات رياضية أخرى خارج حدود الدولة كالآندية مثلا فى بعض لدول العربية أو الأفريقية أو الأوروبية وذلك بغرض الاشتراك فى بطولات دولية ودية أو رسمية بغرض توسيع دائرة نشاط المؤسسة الرياضية .
ثانيا ً - اتصالات داخلية :
وهى تلك الجهود الموجهة داخل المؤسسة الرياضية ذاتها أى إلى الجمهور الداخلى الأعضاء والعاملين داخل المؤسسة والأجهزة الفنية والتدريبية والفرق المختلفة وأعضاء هذة الفرق من اللاعبين وذلك يقصد أعلامهم ببعض الأخبار أو الحداث وتقديم التعليمات والتوجيهات المختلفة وكذلك العمل على رفع الروح المعنوية لهم والاتصالات الداخلية لها شكلين هما :
1.من الادارة العليا ( مجلس الادارة ) إلى المستويا تالاقل منها والتى تتمثل فى مايتخذة مجلس الادارة من قرارات تنظم العمل داخل المؤسسة .
2.من المستويات الدنيا الى الادارة العليا ( مجلس الادارة ) وتتمثل فى التقارير التى تقدمها المستويات الدنيا عن ماتم م ن انجازات داخل المؤسسة الرياضية كالتقارير الت ىتقدمها الفرق الرياضية المختلفة عن انجازاتها فى نهاية الموسوم الرياضى مثلا . ( 3 : 125 - 126 )
مفهوم التخطيط للعلاقات العامة فى المجال الرياضى :
إن عملية التخطيط عملية ضرورية وأساسية فى جميع مجالات الحياة ومنها المجال الرياضى وغياب التخطيط معناة التخبط ووقوع الكثير من الأخطاء القادمة التى قد يصعب علاجها وابتعاد المؤسسة عن تحقيق أهدافها نتيجة للعشوائية والارتجالية فى تحقيق هذة الأهداف.( 3 : 129 )
تعريف التخطيط للعلاقات العامة فى المجال الرياضى:
بأنة الجهود المقصودة والمستمرة التى يقوم بها جهاز العلاقات العامة فى المؤسسات الرياضية والتى تهدف إلى الوصول إلى تفاهم متبادل وعلاقات سليمة بين المؤسسة الرياضية( نادى - مركز شباب - اتحاد 00 ) وبين الجمهور الداخلى والخارجى عن طريق الاعلام الرياضى.( 3 : 130 )
تخطيط برامج الرسالة الاعلامية للعلاقات العامة فى المجال الرياضى
الأسس التى يجب مراعاتها عند تخطيط برامج الرسالة الاعلامية :
1.وضع ميزانية خاصة ومحددة لهذة البرامج فى اطار الميزانية العامة للمؤسسة الرياضية بحيث تغطى نفقات هذة البرامج وبحيث لاتؤثر على مستوى الخدمات التى تقدمها المؤسة الرياضية لجمهورها سواء الداخلى أو الخارجى .
2.اختيار الوسيلة التى تتناسب وطبيعة الرسالة التى تقدمها المؤسسة الرياضية حيث أن لكل وسيلة مميزاتها التى يمكن من خلالها تحقيق أهداف معينة فى وقت معين ولفئات معينة تختلف من وسيلة لأخرى .
3.التدرج فى الانتشار النسبى بحيث تبدأ المؤسسة فى توجية برامجها إلى فئة معينة محددة من الجمهور إلى أن تنتهى بمخاطبة الجمهور كلة بصفة عامة بحيث تشمل كل فئات هذا الجمهور.
4.مراعاة مبدأ المرونة عند التخطيط لهذة البرامج بمعنى أن تكون قابلة للتعديل إذا دعت الظروف إلى التعديل .
5.أن تتميز برامج العلاقات العامة فى المؤسسات الرياضية بالوقائية والعلاجية لأن إتجاهات الرأى العام تتغير من مرحلة إلى أخرى مابين التأييد والمعارفة بالاضافة إلى سياسات وأنظمة هذة المؤسسات فى تغيير مستمر نتيجة لتغيير مجالس ادارت هذة المؤسسة من فترة إلى أخرى وبالتلى يجب أن يتميز برامج العلاقات العامة بالوقائية لحماية المؤسسات الرياضية من الأخطار والشائعات والصعوبات التى قد تضر بها وفى نفس الوقت الاسهام فى علاج الكثير من المشكلات والأزمات التى قد تتعرض لها . ( 3 : 126 - 127 )
............................
نشاط العلاقات العامة:
نشاط العلاقات العامةتتناسب برامج العلاقات العامة في المؤسسات مع ما يرصد لها من ميزانيات، وتختلف هذه البرامج باختلاف المؤسسات.
وتتناسب كذلك مع الأهداف التي تخطط لها تلك المؤسسات، ومع هذا فإن جميع المؤسسات تشترك في الأسلوب العلمي الذي تتبعه لوضع خطة سليمة ناجحة للوصول إلى الأهداف بأقصر وقت ممكن وأقل نفقات وجهد.
ولا بد للمخططين لهذا النشاط من وضع خطوات متسلسلة، وأهم هذه الخطوات هي:
دراسة شاملة للمؤسسة:
وهي الخطوة الرئيسية والحيوية الأولى للمخطط ويقوم فيها بالاطلاع على كل صغيرةوكبيرة ودراستها بشكل كامل كي يتَعَرَّف على وضعها ومشاكلها.
دراسة الجمهور وتشخيصه:
إن دراسة جمهور المؤسسة أمر حيوي، كي تتطابق مصالح ورغبات الجمهور مع دراسته،وتضم هذه الخطوة تحديد الجماهير ذات العلاقة بالمؤسسة، التي تهتم المؤسسةفي كسب رضاها وتأييدها.
تحديد المشاكل:
بعددراسة المؤسسة والجمهور، تتضح للمخطط جميع المشاكل والعقبات التي تواجهالمؤسسة ودور العلاقات العامة في مواجهتها وحلها، وبناء على هذا لا بد منالتعرف على الجذور العميقة للمشكلة التي تولدت في تفكير الجمهور للتمكن منإحداث التأثير الفعال وإحداث الأثر المطلوب.
معالجة مشاكل الجماهير:
إنكل مجتمع سواء أكان كبير الحجم أم صغير، يتصف بحدوث بعض المشاكلوالاختلافات الناجمة عن تبيان الآراء والاجتهادات بين أعضاء هذا المجتمع.
ولكييكون الإداري ناجحاً في عمله، لا بد له أن يقوم بدراسة ذلك وتشخيص هذهالمشاكل والاختلافات المعوقة للعمل، ثم وضع أنسب الحلول لذلك، في وقت مبكروقبل فوات الأوان حتى لا تصل إلى درجة الاستفحال ولكي يجنب مؤسسته جميعالأضرار المحتملة والمتوقعة نتيجة هذه المشاكل خصوصاً الداخلية منها.
مشاكل الجمهور الداخلي:
بالنسبة للجمهور الداخلي في المؤسسة، يشمل التخطيط الداخلي حل مشاكل العاملين وإلغاء متاعبهم ومعاناتهم.
وفي ما يلي بعض الحلول المقترحة التي يمكن أن تجنب الإدارة بعض المشاكل والمعوقات:
1 ـ دعم العلاقات العامة مادياً ومعنوياً لتمكينها من إعداد برامج خاصة لتوثيق العلاقات الإنسانية بين العاملين والإدارة.
2ـ تدريب وتأهيل الهيكل الإداري، ووضع الموظف في القسم الذي يلائم اختصاصه.
3ـ فتح الدورات التأهيلية للموظفين الذين يحتاجونها.
4ـ وضع المحفزات المادية والمعنوية والمكافآت الأخرى للمبدعين أو المتميزين.
5ـ الاهتمام بعقد الندوات والاجتماعات للهيكل الإداري والمنتسبين، ومناقشةالمشاكل وطرح الحلول المناسبة لها بين الحين والآخر قبل تفاقم المشاكلواستفحالها.
مشاكل الجمهور الخارجي:
إن المؤسسة الإنتاجيةأو الخدمية التي تبغي التوسع، لا بد أن تجابه اتساع وانتشار خدماتها أومبيعاتها، وبالتالي زيادة أعداد زبائنها أو المستفيدين من إنتاجها أوخدماتها. وهذا يعني ظهور المشاكل التي تواجهها بحكم تشابك علاقاتها.
إن كل إدارة تحاول القضاء على ما يواجهها من معوقات، بالرغم من استحالةالتوصل إلى علاقة مثالية خالية من المشاكل تماماً بين الجمهور الداخليوالخارجي.
إن زبائن المؤسسة المستفيدين من إنتاجها أو خدماتها منغير الموظفين يسمون بالمجمهور الخارجي. والقائد الإداري الناجح يعمل علىوضع أسس وبرامج تقلل من وطأة المعوقات أو المشاكل التي تحدث مع الجمهورالخارجي من أجل استمرار مسيرة المؤسسة نحو تحقيق أهدافها من أجل ذلك تبدأالدراسات والبحوث الخاصة بكيفية تشخيص نفسية الجمهور الخارجي لإنجاح عمليةالتعامل معهم وضمان رضاهم النفسي بشكل جيد مع المحافظة على مصالح المؤسسة.