الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أخى الزائر الكريم، مرحباً بك..يشرفنا زيارتك لمنتدى الحل الإسلامى .. منتدى إسلامى دعوى ثقافى رياضى اجتماعى ، يسرنا ردودكم وتعليقاتكم واقتراحاتكم . كما يسرنا تسجيلك معنا.. فمرحباً بك زائراً ومعقباً وناقداً ..
الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أخى الزائر الكريم، مرحباً بك..يشرفنا زيارتك لمنتدى الحل الإسلامى .. منتدى إسلامى دعوى ثقافى رياضى اجتماعى ، يسرنا ردودكم وتعليقاتكم واقتراحاتكم . كما يسرنا تسجيلك معنا.. فمرحباً بك زائراً ومعقباً وناقداً ..
الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم

الاخوان المسلمون: دعوة سلفية،وطريقة سنية،وحقيقة صوفية،وهيئة سياسية،وجماعة رياضية،وشركة اقتصادية،وهيئة اجتماعية.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم وأقوال مأثورة (7) جمع وترتيب/ محمد الدسوقى عبد العليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

حكم وأقوال مأثورة (7) جمع وترتيب/ محمد الدسوقى عبد العليم Empty
مُساهمةموضوع: حكم وأقوال مأثورة (7) جمع وترتيب/ محمد الدسوقى عبد العليم   حكم وأقوال مأثورة (7) جمع وترتيب/ محمد الدسوقى عبد العليم I_icon_minitimeالثلاثاء 26 أبريل 2011, 1:16 am

77. مصطفى السباعى :
• مشاكل الطائر وهو يحلق في السماء لا يفهمها الا طائر مثله.
• تحدثك دائما عن نفسك دليل على أنك لست واثقا منها.
• من مفاسد هذه الحضارة أنها تسمّي الاحتيال ذكاءً, والانحلال حرية، والرذيلة فنّاً، والاستغلال معونة.
• حين يرحم الإنسان الحيوان وهو يقسو على الإنسان يكون منافقاً في ادعاء الرحمة، وهو في الواقع شر من الحيوان.
• الحد الفاصل بين سعادة الزوج وشقائه هو أن تكون زوجته عوناً على المصائب أو عوناً للمصائب عليه.
• نعم بلسم الجراح الإيمان بالقضاء والقدر.
• الذين يسيئون فهم الدين أخطر عليه من الذين ينحرفون عن تعاليمه، أولئك يعصون الله وينفِّرون الناس من الدين وهم يظنون أنهم يتقرَّبون إلى الله، وهؤلاء يتبعون شهواتهم وهم يعلمون أنهم يعصون الله ثم ما يلبثون أن يتوبوا إليه ويستغفروه.
• قاطع الطريق أقرب إلى الله وأحب إلى الناس من آكل الدنيا بالدين.
• كل مبدأ نبيل إذا لم يحكمه دين سمح مسيطر، يجعل سلوك صاحبه في الحياة غير نبيل.
• الرحمة خارج حدود الشريعة مرض الضعفاء أو حيلة المفلسين.
• إذا كنت تحبّ السرور في الحياة فاعتنِ بصحتك، وإذا كنت تحبّ السعادة في الحياة فاعتنِ بخلقك، وإذا كنت تحبّ الخلود في الحياة فاعتنِ بعقلك، وإذا كنت تحبّ ذلك كله فاعتنِ بدينك.
• هذا الإنسان الذي يجمع غاية الضعف عند المرض والشهوة، وغاية القوّة عند الحروب وابتكار وسائل البناء والتدمير، هو وحده دليل على وجود الله.
• المرض مدرسة تربوية لو أحسن المريض الاستفادة منها لكان نعمة لا نقمة.
• لا تحتقرن أحداً مهما هان؛ فقد يضعه الزمان موضع من يرتجى وصاله ويخشى فعاله.
• لم تعش الإنسانية في مختلف عصورها كما تعيش اليوم تحت ركام ثقيل من الأوهام والخرافات بالرغم من تقدم العلم وارتياد الفضاء.
• إذا لم يمنع العلم صاحبه من الانحدار كان جهل ابن البادية علماً خيراً من علمه.
• ليس العلم أن تعرف المجهول .. ولكن .. أن تستفيد من معرفته.
• أكثر الناس خطراً على الأخلاق هم علماء "الأخلاق" وأكثر الناس خطراً على الدين هم رجال الدين . (أعني بهم الذين يتخذون الدين مهنة، وليس في الإسلام رجال دين، بل فيه فقهاء وعلماء ).
• حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات، كما أن سوء الخلق يغطّي كثيراً من الحسنات.
• الرعد الذي لا ماء معه لا ينبت العشب، كذلك العمل الذي لا إخلاص فيه لا يثمر الخير.
• القناعة والطمع هما الغنى والفقر، فربَّ فقير هو أغنى منك، وربَّ غني هو أفقر منك..
• الجمال الذي لا فضيلة معه كالزهر الذي لا رائحة فيه.
• لا تفرط في الحب والكره، فقد ينقلب الصديق عدوّا والعدو صديقاً.
• إذا لم يحسن الأخيار طريق العمل سلّط الله عليهم الأشرار.
• انصح نفسك بالشك في رغباتها، وانصح عقلك بالحذر من خطراته، وانصح جسمك بالشحّ في شهواته، و انصح مالك بالحكمة في إنفاقه، وانصح علمك بإدامة النظر في مصادره.
• لا يغلبنّك الشيطان على دينك بالتماس العذر لكل خطيئة، وتصيُّد الفتوى لكل معصية، فالحلال بيِّن، والحرام بيِّن، ومن اتَّقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه.
• أنفقت صحتي على الناس فوجدت قليلاً منهم في مرضي، فإن وجدت ثوابي عند ربي تمت نعمته عليَّ في الصحة والمرض.
• الشهوة الآثمة حلاوة ساعة ثم مرارة العمر، والشهوة المباحة حلاوة ساعة ثم فناء العمر، والصبر المشروع مرارة ساعة ثم حلاوة الأبد..
• بين الجبن والشجاعة ثبات القلب ساعة.
• لا يخدعنك الشيطان في ورعك؛ فقد يزهدك في التافه الحقير، ثم يطمعك في العظيم الخطير، ولا يخدعنك في عبادتك؛ فقد يحبب إليك النوافل، ثم يوسوس لك في ترك الفرائض.
• لولا الألم لكان المرض راحة تحبب الكسل، ولولا المرض لافترست الصحة أجمل نوازع الرحمة في الإنسان، ولولا الصحة لما قام الإنسان بواجب ولا بادر إلى مكرمة, ولولا الواجبات والمكرمات لما كان لوجود الإنسان في هذه الحياة معنى.
• ما ندم عبد على طاعة الله، ولا خسر من وقف عند حدوده، ولا هان من أكرم نفسه بالتقوى..
• يكفيك من التقوى برد الاطمئنان، ويكفيك من المعصية نار القلق والحرمان.
• انتماؤك إلى الله ارتفاع إليه، واتباعك الشيطان ارتماء عليه، وشتان بين من يرتفع إلى ملكوت السموات، ومن يهوي إلى أسفل الدركات.
• شرار الناس صنفان: عالم يبيع دينه لحاكم، وحاكم يبيع آخرته بدنياه.
• أعظم نجاح في الحياة: أن تنجح في التوفيق بين رغباتك ورغبات زوجتك.
• الحياة طويلة بجلائل الأعمال، قصيرة بسفاسفها.
• العمل والأمل هما مطية الراحلين إلى الله.
• لا يعرف الإنسان قصر الحياة إلا قرب انتهائها.
• من سنة الحياة أن تعيش أحلام بعض الناس على أحلام بعض، ولو تحققت أحلامهم جميعاً لما عاشوا.
• إنما يتم لك حسن الخلق بسوء أخلاق الآخرين..
• ما عجبت لشيء عجبي من يقظة أهل الباطل واجتماعهم عليه، وغفلة أهل الحق وتشتت أهوائهم فيه!.
• المؤمن يرفه عن جد الحياة بما ينعش روحه، وبذلك يعيش حياته إنساناً كاملاً، وغير المؤمن يرفه عن جد الحياة بما يفسد إنسانيته، وبذلك يعيش حياته نصف إنسان.
• قال التوكل: أنا ذاهب لأعمل، فقال النجاح: وأنا معك.
• وقال التواكل: وأنا قاعد لأرتاح، فقال البؤس: وأنا معك.
• القوة هي ترك العدوان مع توفر أسبابه، والضعف هو الطيش عند أقل المغريات.
• لذة العابدين في المناجاة، ولذة العلماء في التفكير، ولذة الأسخياء في الإحسان، ولذة المصلحين في الهداية، ولذة الأشقياء في المشاكسة، ولذة اللئام في الأذى، ولذة الضالين في الإغواء والإفساد.
• إذا أحب الناس إنساناً كتموا عيوبه ونشروا حسناته، فكيف لا ينشر المؤمنون فضائل رسولهم وليست له عيوب؟
• احذر ضحك الشيطان منك في ست ساعات: ساعة الغضب، والمفاخرة، والمجادلة، وهجمة الزهد المفاجئة، والحماس وأنت تخطب في الجماهير، والبكاء وأنت تعظ الناس.
• ليس كل من أمسك القلم كاتباً، ولا كل من سوَّد الصحف مؤلفاً، ولا كل من أبهم في تعبيره فيلسوفاً، ولا كل من سرد المسائل عالماً، ولا كل من تمتم بشفتيه ذاكراً، ولا كل من تقشَّف في معيشته زاهداً، ولا كل من امتطى الخيل فارساً، ولا كل من لاث العمامة شيخاً، ولا كل من طرّ شاربه فتى، ولا كل من طأطأ رأسه متواضعاً، ولا كل من افترَّ ثغره مسروراً.
• لا ينمو العقل إلا بثلاث: إدامة التفكير، و مطالعة كتب المفكرين، و اليقظة لتجارب الحياة.
• اذا مشيت في طريق معبد فاذكر فضل الذين تعبوا قبلك في تعبيده قبل ان تفاخر بسبقك من سار معك فيها فلولا أولئك ما سبقت هؤلاء.
• إذا أنعم الله عليك بموهبة لست تراها في إخوانك فلا تفسدها بالاستطالة عليهم بينك وبين نفسك وبالتحدث عنها كثيراً بينك وبينهم، فإن نصف الذكاء مع التواضع أحب إلى قلوب الناس وأنفع للمجتمع من ذكاء كامل مع الغرور.
78. مصطفى صادق الرافعى :
• حين ينجح الإنسان يقول فعلت وفعلت، وحين يفشل يقول القدر ويسكت.
• من سحر الحب أن ترى وجه من تحب هو الوجه الذي تضحك به الدنيا، وتعبس أيضاً.
• الصديق هو الذي إذا حضر رأيت كيف تظهر لك نفسك لتتأمل فيها، وإذا غاب أحسست أن جزءاً منك ليس فيك.
• ليكن غرضك من القراءة اكتساب قريحة مستقلّة، وفكر واسع، وملكة تقوى على الابتكار، فكل كتاب يرمي إلى إحدى هذه الثلاث فاقرأه.
• أشد ما في الكسل أنه يجعل العمل الواحد وكأنه أعمال كثيرة.
• تأتي النعمة فتُدني الأقدار من يدك فرع الثمر الحلو وأنت لا تدري جذره ولا تملكه، ثم تتحول فإذا يدك على فرع الثمر المرّ وأنت كذلك لا ترى ولا تملك.
• إنما يجحد مثال الجمال الكامل من لا يستطيع أن يكون مثال الجمال الكامل.
• عملك شخصك الحقيقي.
• إنما الرجولة في ثلاث: عمل الرجل على أن يكون في موضعه من الواجبات كلها قبل أن يكون في هواه، وقبوله ذلك الموضع بقبول العامل الواثق من أجره العظيم، والثالثة: قدرته على العمل والقبول إلى النهاية.
• لا تتم فائدةُ الانتقال من بلد إلى بلد إلا إذا انتقلت النفسُ من شعور إلى شعور؛ فإذا سافر معك الهم فأنت مقيم لم تبرح.
• ثلاث أرواح لا تَصْلُح روح الانسان إلا بها: روح الطبيعة في جمالها، وروح المعبد في طهارته، وروح القبر في موعظته.
• الدموع دماء الروح.
• الذوق الأدبي في شيء إنما هو عن فهمه، وإن الحكم على شيء إنما هو عن أثر الذوق فيه، والنقد إنما هو الذوق والفهم جميعا.
• نصف الجنون في العاشق الذي يتجرد من الناس إلا من أحب، ونصفه في المعتوه الذي يتجرد من الزمن إلا الحاضر.
• تعلم الناس أن يبدأوا لغاتهم بحرف الألِف لا لأنه من أقصى الحلق، بل لأنه من أقصى القلب، بل لأنه من أقصى التاريخ، بل لأنه أول اسم آدم.
• الديمقراطية حالة طبيعية يتم التوصل إليها بمجرد الوصول الى درجة من توازن القوي، يتم بموجبها قبول الآخر طوعا وكرها.
• إذا لم تزد على الحياة شيئا فأنت زائدٌ عليها.
• كفى بالمرء جهلاً إذا أعجب برأيه، فكيف به معجباً ورأيه الجهل بعينه؟
79. مصطفى كامل :
• لا يأس مع الحياة، ولا حياة مع اليأس.
• الأمل هو دليل الحياة والطريق إلى الحرية.
• لو لم أكن مصريّاً لوددت أن أكون مصريّا.
• إن الأمة التي لا تأكل مما تزرع ولا تلبس مما تصنع أمة محكوم عليها بالتبعية والفناء.
• إن من يتهاون في حق من حقوق دينه وأمته ولو مرة واحدة يعش أبد الدهر مزلزل العقيدة سقيم الوجدان.
80. مصطفى لطفى المنفلوطى :
• رفيق السوء مثل البعوض لا تحسّ به إلا بعد اللّسع.
81. معاوية بن أبى سفيان  :
• لو أنّ بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت، كانوا إذا مدّوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها.
• يا بني إذا خدعك أحد فانخدعت له فقد خدعته.
• إن أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة.
82. معروف الكرخـى :
• موتُ التقيِّ حياةٌ لا نفادَ لها قد ... ماتَ قومٌ وهمْ في الناسِ أحياءُ.
• ما أكثر الصالحين، وأقل الصادقين في الصالحين.
• السخاء إيثار ما يُحْتَاجُ إليه عند الإعسار.
• الدنيا أربعة أشياء: المال، والكلام، والمنام، والطعام؛ فالمال يُطغي، والكلام يُلهي، والمنام يُنسي، والطعام يُسقي.
83. نابليون بونابرت :
• هناك لصوص لا يعاقبهم أحد، وهم من يسرقون منك وقتك.
• التاريخ هو صيغة أحداث الماضي التي قرر الناس الاتفاق عليها.
• لا تقاطع عدوك أبداً أثناء ارتكابه خطأً.
• ليس الموت بشيء، لكن أن تعيش منهزما مغمورا هو بمثابة الموت كل يوم.
• ما يصنع من الشهيد شهيدا هو القضية لا الموت.
• أفضل طريقة للالتزام بالوعد هي ألا تعد بشيء.
• خذ الوقت الكافي للتدبير، لكن عندما يحين وقت العمل توقف عن التفكير ونفذ.
• كلمة مستحيل ليس لها وجود في قاموسي.
84. نجيب محفوظ :
• أكبر هزيمة في حياتي هي حرماني من متعة القراءة بعد ضعف نظري.
• الإيمان الوحيد الحاضر في قلبي هو إيماني بالعلم والمنهج العلمي.
• الحرية هي ذلك التاج الذي يضعه الإنسان على رأسه ليصبح جديرا بإنسانيته.
• العقل الواعي هو القادر على احترام الفكرة حتى ولو لم يؤمن بها.
• عندما تغضب المرأة تفقد ربع جمالها ونصف أنوثتها وكل حبها.
• لو لم نصل للمعنى العام لا جدوى لكتاباتنا.
• المرأة أهم رابطة تربطنا بالحياة.
• الأدب ثورة على الواقع وليس تصويراً له.
• النظام الديموقراطي هو أفضل نظام لحياة الإنسان، حتى لو شابته بعض الأخطاء.
• هذه هي الحياة: أنك تتنازل عن متعك الواحدة بعد الأخرى حتى لا يبقي منها شيء وعندئذ تعلم أنه قد حان وقت الرحيل.
• الدكتاتورية هي أم الكبائر السياسية.
• علاقتى بالنص تنتهي لحظة أن أسلًمه إلى المطبعة.
• الثورات يدبًرها الدهاة، وينفذها الشجعان، ثم يكسبها الجبناء.
85. نزار قبانى :
• جمعت الطبيعة عبقريتها فكان الجمال.
• فاتن وجهك، لكن في الهوى لا تكفي فتنة الوجه الجميل.
• الحب لا تحدده جغرافيا جسد المرأة.
• الحبُ فى الأرض بعضٌ من تَخَيُّلِنا ... إن لم نجده عليها لاخترعناهُ.
86. وليم شكسبير :
• استمع لكثيرين، وتكلّم مع قليلين.
• أعطاك الله وجهاً، وأنت تصنع لنفسك اَخر.
• الأمل بالفرح يوازي الفرح ذاته.
• البعض ترفعه الخطيئة، والبعض تسقطه الفضيلة.
• الذئب ما كان ليكون ذئباً لو لم تكن الخرافُ خرافاً.
• الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا إلا أمثالهم.
• إننا نعلّم الآخرين دروساً في سفك الدماء، فإذا ما حفظوا الدرس قاموا بالتجربة علينا.
• حب النفس ليس أقل ذنباً من إهمالها.
• لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجاً، فإذا جاء طلبت منهُ كل شيء.
• يموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أما الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة.
• ليس من الشجاعة أن تنتقم، بل أن تتحمل وتصبر.
• هناك ثمة وقت في حياة الإنسان إذا انتفع به نال فوزاً ومجداً، وإذا لم ينتهز الفرصة أصبحت حياته عديمة الفائدة وبائسة.
• لكن الحب أعمى والمحبون لا يستطيعون أن يروا الحماقات الصارخة التي يرتكبونها هم أنفسهم.
• كن عظيما في الفعل كما كنت عظيما في الفكرة.
• نحن نعرف من نحن، لكننا لا نعرف ما قد نكونه.
87. ياسر عرفات :
• الحرب تندلع من فلسطين، والسلم يبدأ من فلسطين.
• اختر أصدقائك بعناية، فالأعداء سيختارونك.
• يا جبل ما يهدَّك ريــح.
• أتيت إلى هنا حاملا غصن الزيتون بيد وبندقية المقاتل من أجل الحرية في الأخرى، فلا تدعوا غصن الزيتون يسقط من يدي.
88. يوسف القرضاوى :
• يجب إخضاع الواقع للإسلام لا إخضاع الإسلام للواقع.
• يجب أسلمة التطور لا تطوير الإسلام.
• إني أرحب بكل عمل يخدم قضية القدس والمسجد الأقصى، ويوجه أمة الإسلام إلى خطورة ما يعد لها، وإيقاظ الأمة لأداء واجبها لإنقاذ القدس الشريف والأقصى المبارك.
• على الفقيه المسلم أن يفهم فقه الواقع وفقه الأولويات وفقه الضرورات وفهم قضايا العصر و.
• لا يوجد حكم من أحكام الشريعة إلا وهناك حكمة ومقصد ومن ورائه علمه من علمه وجهله من جهله.
• العبادات المحضة التي لا يعرف وجه الحكمة فيها بالتفصيل لا يعرف لها إلا مقصد عام ألا وهو العبودية لله تعالى.
• الوسيلة ممكن تغييرها اما المقصد فلا.
• الفقيه لا يعيش فيما يجب ان يكون ولكن فيما هو كائن.
• الحكم على الشيء فرع من تصوره (فهمه).
• إنما الفقه الرخصة من ثقة أما التشديد فيحسنه جميع الناس (عن:سفيان الثوري).
• التدرج من سنن الله في الكون (مثل تحريم الخمر). التدرج:ان تضع خطة لتصل الى الهدف فتتدرج مرحلة مرحلة حتى تصل للهدف.
• إنى لاأرفض إنسانا لأن فيه خطأ أو اثنين أو عشرة وأرفض معه بقية فضائله فقد توجد فيه فضيلة واحده تزن صلاح مائة عبد.
• إن الحب هو جوهر الحياة ...إن الحب يولد فى النفوس طاقة لا تعدلها طاقة أخرى فى الكون ولا تقابلها.
• الله سبحانه لايعيق المهاجرين إليه والمسافرين إلى رضوانه بل يجعل لهم الأرض مهدا والسماء سبلا.
• كما ننام نموت...وكما نستيقظ نبعث ...ومن كان فى شك من الموت والبعث فليعش إن استطاع بلا نوم وبلا استيقاظ.
• إننا من طول ما ألفنا بعض الآيات القرآنية وبعض الأحاديث النبوية أصبحنا لا نهتز من أعماقنا للسر الباهر الذى تحمله والحكمة الثاقبة التى تمنحها.
• الإيمان بالقدر لا يقول لك : نم وانتظر قدرك ...بل يقول: قم واكتشف قدرك.
• التواضع نعمة من الله يهبها لكبار النفوس.
• الإسلام لم يأت ليعلمنا أخلاق الصوامع .... بل ليعلمنا أخلاق المدينة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhallalislamy.ahladalil.com
 
حكم وأقوال مأثورة (7) جمع وترتيب/ محمد الدسوقى عبد العليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم وأقوال مأثورة (2) جمع وترتيب/ محمد الدسوقى عبد العليم
» حكم وأقوال مأثورة (3) جمع وترتيب/ محمد الدسوقى عبد العليم
» حكم وأقوال مأثورة (4) جمع وترتيب/ محمد الدسوقى عبد العليم
» حكم وأقوال مأثورة (5) جمع وترتيب/ محمد الدسوقى عبد العليم
» حكم وأقوال مأثورة (6) جمع وترتيب/ محمد الدسوقى عبد العليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم :: نشر الدعوة :: حكم وأقوال مأثورة-
انتقل الى: