الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أخى الزائر الكريم، مرحباً بك..يشرفنا زيارتك لمنتدى الحل الإسلامى .. منتدى إسلامى دعوى ثقافى رياضى اجتماعى ، يسرنا ردودكم وتعليقاتكم واقتراحاتكم . كما يسرنا تسجيلك معنا.. فمرحباً بك زائراً ومعقباً وناقداً ..
الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أخى الزائر الكريم، مرحباً بك..يشرفنا زيارتك لمنتدى الحل الإسلامى .. منتدى إسلامى دعوى ثقافى رياضى اجتماعى ، يسرنا ردودكم وتعليقاتكم واقتراحاتكم . كما يسرنا تسجيلك معنا.. فمرحباً بك زائراً ومعقباً وناقداً ..
الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم

الاخوان المسلمون: دعوة سلفية،وطريقة سنية،وحقيقة صوفية،وهيئة سياسية،وجماعة رياضية،وشركة اقتصادية،وهيئة اجتماعية.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البرلمان الصغير.. محمد الدسوقى عبد العليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

البرلمان الصغير.. محمد الدسوقى عبد العليم Empty
مُساهمةموضوع: البرلمان الصغير.. محمد الدسوقى عبد العليم   البرلمان الصغير.. محمد الدسوقى عبد العليم I_icon_minitimeالخميس 28 أبريل 2011, 3:38 pm

البرلمان الصغير

تعريف البرلمان الصغير:

البرلمان الصغير وسيلة من وسائل التربية على الشورى
وفيه يتدرب الأبناء على :
1- والتعبير عن الرأي وعرض الأفكار
2- أدب الحوار
3- احترام الرأي الآخر وتقبل الآخرين
4- العمل في فريق
وعن طريق البرلمان الصغير يستطيع الطلاب :
1- خدمة زملائهم
2- توصيل رغباتهم وطلباتهم لمن يهمه الأمر
3- التفكير فى أعمال وأنشطة
4- مناقشة مشاكلهم ومحاولة إيجاد حلول لها
5- مواكبة الأحداث
6- تلبية احتياجات المرحلة السنية للطلاب
7- إحياء التواصل بين الطلاب وبين المعلمين والآباء
8- الوقاية من مشكلات كثيرة مثل الصدام والجنوح والتفلت وغيره

خصائص البرلمان الصغير:
- البرلمان الصغير فريق منتخب من بين جموع الطلاب
- البرلمان الصغير فريق تتوفر في أعضائه المهارة والرغبة
- البرلمان الصغير فريق له مشرف وله أوقات يتدرب وينعقد فيها
- البرلمان الصغير فريق ثقافي حواري خدمي له قواعد وأعراف
- البرلمان الصغير فريق ينعقد و يمارس الشورى باسم مؤسسته أو باسم جموع الطلاب الذين انتخبوا البرلمان



كيف يتكّون البرلمان الصغير؟


أولاً : اختيار مشرف متميز مستوعب للفكرة ومستعد لتبنيها
ثانياً : وضع تصور تنفيذي على ضوء ما سبق ويشمل :
- شروط وضوابط الاشتراك في البرلمان الصغير
- طريقة الاختيار أو إجراءات الترشيح
- طريقة إعداد الطلاب المشتركين
- تشكيل البرلمان ولوائحه
الشروط والضوابط :
- الانتظام في الأنشطة
- حسن السير والسلوك
- حفظ قدر من القرآن
- أن يمثل مرحلة أو مكاناً أو مجموعة
- لديه رغبة في ذلك
- موافقة ولي الآمر

طريق الاختيار أو الإجراءات :

- تنظيم محاضرة عامة حول البرلمان وأهدافه وفوائده
- تحديد مواعيد للترشيح والدعاية والتصويت وبدء جلسات البرلمان الصغير
- ملئ طلب الترشيح ويشمل: الاسم ، السن ، الهواية ، سبب الترشيح
- تقديم برنامج إنتخابى من المترشح
- تقديم المترشح لبرنامج الدعاية الخاص به
- إعلان أسماء المترشحين
- إعلان يوم ومكان وطريقة التصويت
- تحديد وتعيين لجنة فرز الأصوات وطريقة عملها
- تحديد يوم ومكان إعلان النتيجة لجموع الطلاب
طريقة إعداد الطلاب البرلمانيين :

- تنظيم دورة حول لوائح وإجراءات وأسلوب عمل البرلمان
- ويفضل أن يرتب لهم لقاء مع أحد البرلمانيين الكبار ليوضح لهم :
- اللوائح والوظائف البرلمانية.
- عمل الاستجواب والملف.
- أسلوب الحوار.
- آليات جمع المعلومات وخدمة الزملاء.


تشكيل البرلمان ولوائحه :
– يتم انتخاب الرئيس والوكيل ولجان البرلمان
( حسب الحاجة )



نموذج جلسة برلمانية

شكل الجلسة : منصة أو طاولة يجلس خلفها كل من :
رئيس البرلمان : الطالب / أحمد
وكيل البرلمان : الطالب / وليد
وكيل البرلمان : الطالب / محمود
أمين سر : الطالب / أمين

مقاعد يجلس عليها الأعضاء وهم :
الطالب محسن نائباً عن المرحلة الإعدادية الأزهرية
الطالب فؤاد نائباً عن المرحلة الإعدادية لغات
الطالب تامر نائباً عن المرحلة الإعدادية العامة
الطالب كمال نائباً عن المرحلة الإعدادية التجريبية
الطالب مسعد نائباً عن المرحلة الابتدائية العامة
الطالب خالد نائباً عن المرحلة الابتدائية التجريبية
الطالب أمجد نائباً عن المرحلة الابتدائية الأزهرية
الطالب عيد نائبا عن المرحلة الابتدائية لغات
سير الجلسة :
يفتتح رئيس البرلمان – رئيس الجلسة - الجلسة
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
نبدأ جلسة اليوم ...... الموافق ..........

مناقشة موضوع الإنترنت
وقد طلب مناقشة الموضوع كل من :
العضو / محسن
العضو / كمال
العضو / خالد

الكلمة الآن مع العضو محسن
العضو محسن بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

باختصار مقاهي الإنترنت أصبحت الآن في كل مكان وتوصيلة الإنترنت أصبحت أسهل من توصيلة الدش بعيداً عن خط التليفون وطبعاً الأجهزة المنزلية اليوم أصبحت متاحة
والمشكلة تكمن في :
1- ذهاب التلاميذ لمقاهي الإنترنت وما يمكن أن يحدث في هذه المقاهي ؟
2- الاستخدام العشوائي وغير الأخلاقى للإنترنت المنزلي أو في المقاهي
لذا أطلب مشاركة الزملاء في مناقشة هذا الموضوع والبحث عن علاج له

رئيس البرلمان : شكراً للزميل محسن
والكلمة الآن للعضو خالد
العضو خالد : بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

تأسيسا على ما قدمه الأخ محسن أطرح تساؤلاً:
لماذا يذهب الزملاء لمقاهي الإنترنت ؟ وفي أي الأوقات يذهبون ؟
وأعتقد أن إجابة السؤال الأول ربما لا تخرج عن الآتي :
يذهب الزملاء لمقاهي الإنترنت :
1- شغلاً للفراغ
2- تقليداً ومسايرة للأصحاب
3- هروباً من المراقبة
4- رغبة فى البحث وليس لديه جهاز منزلي (وهذا نادر)
5- حباً للاستطلاع
وبالنسبة لإجابة السؤال الثانى نجد أن مواعيد تواجد الطلاب في مقاهي الإنترنت غالباً ما تكون قبل أوبعد اليوم الدراسى وأحياناً أثناء اليوم الدراسى نفسه وخاصة فى المقاهى المجاورة للمدارس .

رئيس البرلمان : طبعاً نحن الآن نعرض المشكلة ونسمع وجهات النظر حولها وبعد ذلك نقترح الحل
الكلمة الآن مع العضو كمال

العضو كمال : بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

أطرح سؤالاً في صلب الموضوع وهو : كيف نتعامل مع هذا الواقع ؟
ولعل ما سأطرحه يكون قريباً من تصور الزملاء
أولاً : بالنسبة لمقاهي الإنترنت فلا سلطان لنا عليها وعلاقتنا بها مثل أي بائع نحاول نصحه
ثانياً : بالنسبة للإنترنت المنزلي فيوجد برامج حماية توضع على الأجهزة

رئيس البرلمان : وصل ألينا أكثر من طلب للمشاركة في النقاش والكلمة الآن مع العضو فؤاد

العضو فؤاد : بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

الموضوع هام وخطير وخاصة أنه بدأت تنتشر بعض الأقراص المدمجة وعليها مشاهد مخلة وهى بالطبع منقولة من الإنترنت

ولذلك أقترح الآتي :
بالنسبة للمقاهي :
1- عمل حملة توعية مصحوبة بتهديد بالمقاطعة وتبليغ السلطات عن المقاهي المشبوهة
2-نشر ورقة بالمواقع المفيدة و بيان ثواب ذلك
3-الزيارة الجماعية لهذه المقاهي

بالنسبة للمنازل :
1- توزيع أقراص بسعر رمزي عليها برامج حماية قوية ومتطورة
2- نشر ورقة لآداب التعامل المنزلي مع الإنترنت ومن أهمها :
- عدم وضع الجهاز في غرفة مغلقة
- عدم الجلوس منفرداً أمام الإنترنت



رئيس البرلمان : نستطلع رأي الأعضاء في اقتراحات الزميل فؤاد
الأعضاء : موافقة
رئيس البرلمان : تشكل لجنة من الوكيل وأمين السر وأحد الأعضاء
لجمع وترتيب المقترحات
وملخص ما عرض في جلسة اليوم
وصياغته وكتابته وتصويره
وتسليمه للأعضاء ولمن يهمه الأمر

الجلسة القادمة يوم ................
نختم جميعاً : سبحانك اللهم وبحمدك ، نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك
بسم الله الرحمن الرحيم "والعصر إن الإنسان لفى خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر"
رفعت الجلسة
موضوعات مقترحة للبرلمان الصغير

الموضوع الأول : موضوع البلاي ستيشن

وصف الموضوع المطروح للمناقشة
أماكن انتشاره
نماذج أسماء ألعاب
لماذا يذهب التلاميذ إلى البلاي ستيشن ؟
أي الأوقات أكثر تجميعاً للتلاميذ في البلاي ستيشن ؟
كم من الوقت يمكث التلاميذ هناك ؟
َ منْ يجلس معهم هناك ويختلط بهم ؟
ما أثر هذه اللعبة ؟
كيف نتعامل مع هذه اللعبة ؟

الموضوع الثاني : موضوع الإنترنت
وصف الموضوع المطروح للمناقشة
أماكن انتشاره
نماذج أسماء المواقع
لماذا يذهب التلاميذ إلى السيبر كافيه؟
أي الأوقات أكثر تجميعاً للتلاميذ في السيبر كافيه ؟
كم من الوقت يمكث التلاميذ هناك ؟
َمنْ يجلس معهم هناك ويختلط بهم ؟
ما أثر هذه الأماكن ؟
كيف نتعامل مع هذه الأماكن ؟

الموضوع الثالث : اختيار الصديق :

معنى الاختيار
معنى الصديق
معنى الصداقة
معنى التعارف
دوائر الاختيار أو ( الشلة التي يمكن أن نختار منها الصديق )
أو أين أجد الصديق ؟
كيف نختار الصديق ؟
كيف نحافظ على الصداقة ؟
أثر الصداقة في حياتنا



الموضوع الرابع : انتشار المصطلحات الغريبة أو الشبابية

وصف الموضوع المطروح
نماذج من المصطلحات :
( احلق له – كّبو – شد السافون – زحلقوه – روش – كبر – دماغك – وشك – أنزل من على وداني – اطلع من نافوخي - أنسي وخذ البنسة – ماشي – اقلب – شنكوتي – فطشه –و... )
لماذا انتشرت بيننا هذه المصطلحات ؟
أثر هذه المصطلحات على الذوق العام وعلى اللغة العربية
كيف نتعامل مع هذه الظاهرة ؟
الموضوع الخامس : موضوع الأخوة
معنى الأخوة
درجات الأخوة
واجبات الأخ نحو أخيه
أثر الأخوة
نموذج عملي للأخوة :
نصرة أخواننا في فلسطين والعراق
كيف ننصرهم ؟

الموضوع السادس : الانتشار الخفي للمعلومات والصور الخاصة
الموقف الشرعي السليم من هذه المعلومات
الموقف الشرعي من هذه الصور
من الذي ينشر هذه الأشياء
كيف نتعامل مع هذه الأشياء

الموضوع السابع : تجديد الأنشطة :
وصف الموضوع المطروح
سرد ما يتم من أنشطة
هل ما سبق يحقق المطلوب بالنسبة للتلاميذ ؟
هل نحتاج فعلاً لتجديد الأنشطة ؟
كيف يتم هذا التجديد ؟
الموضوع الثامن : التفوق الدراسى
ما هو التفوق ؟
ما هى مجالات التفوق ؟
أهمية التفوق للفرد والأمة
مقومات التفوق
معوقات التفوق
كيفية التفوق
كيفية استثمار التفوق
الموضوع التاسع : بر الوالدين
الحث على البر
مظاهر البر
فوائد البر وأثاره على الفرد وعلى المجتمع
واقع الأبناء من قيمة البر
كيفية الارتقاء بهذا الواقع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhallalislamy.ahladalil.com
 
البرلمان الصغير.. محمد الدسوقى عبد العليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المتابعــــــــــــة - محمد الدسوقى عبد العليم
» عملية حل المشكلات - محمد الدسوقى عبد العليم
» التنظيم فى الإدارة - محمد الدسوقى عبد العليم
» الشبل القدوة (1) محمد الدسوقى عبد العليم
» العلاقات العامة - محمد الدسوقى عبد العليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم :: المدونــــات :: أشبالنـــــا-
انتقل الى: