الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أخى الزائر الكريم، مرحباً بك..يشرفنا زيارتك لمنتدى الحل الإسلامى .. منتدى إسلامى دعوى ثقافى رياضى اجتماعى ، يسرنا ردودكم وتعليقاتكم واقتراحاتكم . كما يسرنا تسجيلك معنا.. فمرحباً بك زائراً ومعقباً وناقداً ..
الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أخى الزائر الكريم، مرحباً بك..يشرفنا زيارتك لمنتدى الحل الإسلامى .. منتدى إسلامى دعوى ثقافى رياضى اجتماعى ، يسرنا ردودكم وتعليقاتكم واقتراحاتكم . كما يسرنا تسجيلك معنا.. فمرحباً بك زائراً ومعقباً وناقداً ..
الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم

الاخوان المسلمون: دعوة سلفية،وطريقة سنية،وحقيقة صوفية،وهيئة سياسية،وجماعة رياضية،وشركة اقتصادية،وهيئة اجتماعية.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفهوم وأهمية الإعلام الرياضى - محمد الدسوقى عبد العليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

مفهوم وأهمية الإعلام الرياضى - محمد الدسوقى عبد العليم Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم وأهمية الإعلام الرياضى - محمد الدسوقى عبد العليم   مفهوم وأهمية الإعلام الرياضى - محمد الدسوقى عبد العليم I_icon_minitimeالإثنين 25 أبريل 2011, 4:50 pm

على سبيـل التقـديـم :
كان التكليف الأول الذي أمر الله به أبانا آدم عليه السلام، ولأنبياء من بعده عليه السلام بعد خلقه هو مهمة البلاغ، بل هو مهمة كل الرسل .. والإعلام بمعناه الأوفى؛ هو الإنباء عن حدث، فهو الفات نظر الآخرين إلى حقيقة حدث ما. قال الله تعالى :
( فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ {آل عمران/20}).
وحصر تعالى مهمة الرسول بالبلاغ فقال:( مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاَغُ وَاللّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ {المائدة /99}).
فالبلاغ والبيان والإنذار والتبشير، كلها إعلام في مهام الرسل، لنعلم اية أهمية يحظى بها الإعلام في إنسانية الناس ومهام خلقهم. وهكذا هي مسيرة الحياة الإنسانية تمضي ضمن سلسلة علاقات متعددة تقوم على اتصال الإنسان بالإنسان أفراداً وجماعات وأمماً، حتى برزت أخيرا سلسلة من المعارف كان منها علم الإعلام.(7) ،(12)
لقد مرت وسائل الإعلام بمراحل كثيرة عبر التاريخ قبل أن تصل إلى الصورة التى عليها الآن فى وقتنا الحاضر،وهذا يرجع إلى تغير هذه الوسائل من عصر إلى آخر بدءاً بتناول الشائعات والشعر والخطابة فى "العصر الجاهلى"، ومروراً بالقصائد الشعرية والنداء والمآذن والبريد والخطابة الراقية والبعثات فى "العصر الإسلامى"، حتى وصلت إلى المطبعة فى "العصر الحديث" والتى كانت ثورة حقيقية نقلت الإعلام نقلة حضارية كبيرة،ثم بدأت الثورة الثانية من ثورات الإعلام بظهور "وكالات الأنباء"،ثم حدثت الثورة الثالثة بظهور "المخترعات الحديثة" ومنها(الراديو والتليفزيون..)،ومع ظهور "شبكة الإنترنت" حدثت الثورة الرابعة التى نقلت العالم نقلة حضارية كبيرة فى المجال الإعلامى.(15:4-19)
الإعلام الرياضي جزء من مسيرة الأمم وسجل حافل بالإنجازات والمكاسب الرياضية للبلدان والشعوب من خلال المشاركة في الأنشطة الرياضية محليا وخارجيا،وهو الجسر الذي يعبر من خلاله الجمهور إلى بعضهم البعض من خلال المنافسات الرياضية محليا وخارجيا.(14)
وبدا جليا ً تفوق الإعلام العربي كما قال أحد الصحفيين إن الصين امتدحت الإعلام العربي أكثر من الرياضيين العرب في الدورة الأولمبية.(8)
وفي حقبة العولمة وعصر الانفتاح زادت أهمية وسائل الإعلام بمكوناتها ومنطلقاتها وقنواتها المختلفة..وأصبحت شريكاً فاعلاً في التنمية الوطنية الشاملة.. والإعلام الرياضي لا شك جزء لا يتجزأ من هذه المنظومة الإعلامية بأهدافها وتوجهاتها.. يضطلع بدور بارز ومؤثر في تشكيل الرأي العام الرياضي المستنير وصياغة توجهاته والتأثير الإيجابي على وعي وثقافة الجماهير.. بمفهومه الشامل، غير أن ما نعيشه في الواقع الرياضي أصبح يحتاج لمراجعة شاملة بمشاركة كافة أطياف وشرائح المجتمع الرياضي والإعلامي.. لمناقشة وتشخيص وتحليل.. المكونات والأهداف والسياسات والمنطلقات بكل شفافية وموضوعية. فهو عملية تربوية ومهنة أخلاقية قبل أن تصير أداة أو وسيلة تثقيفية لكافة أطياف ومكونات المجتمع.(11)
وكما يقول أ.نعمان عبد الغنى :إن الإعلام الرياضي يعمل على حث الأندية الرياضية كافة من أجل تفعيل دور الأنشطة فيها ليصبح شاملاً وليس مقتصراً على الجانب الرياضي وحده حيث للجانب الثقافي أهمية كبيرة في توعية الشباب وكذلك الحال بالنسبة للجانب الاجتماعي وأهميته حتى تؤكد الأندية رسالتها الحقيقية وبأنها مؤسسات تربوية خلقت لتقدم ما هو أفضل وخدمة المجتمع.(16)

تعريفات ومفاهيم الإعلام والإعــلام الرياضــى :
الإعلام لغة :
هو التبليغ والإبلاغ أي الإيصال، يقال: بلغت القوم بلاغا أي أوصلتهم الشيء المطلوب، والبلاغ ما بلغك أي وصلك. واسْتَعْلَمَه الخَبَر فأعْلَمَه إِيَّاه (2).
وقد يعبر عن نشر المعلومات بعد جمعها وانتقائها. وبمعنى الدعوة أى النشاط الهادف إلى نشر الدعوة والتبشير بها وكسب المؤمنين. وبمعنى الدبلوماسية المفتوحة أو الشعبية أو العمل السياسى الخارجى.
أما الإعلام اصطلاحــاً:
عرفته "جيهان رشتى"(1978) بأنه : الإقناع عن طريق المعلومات والحقائق والأرقام والإحصاءات ، وهو التعبير الموضوعى لعقلية الجماهير ولروحها وميولها واتجاهاتها فى نفس الوقت وهو ليس تعبيراً ذاتياً من جانب الإعلام سواء كان صحفياً أو إذاعيا أو مشتغلاً بالسينما أو التليفزيون. (4 :20)
التعريف العام للإعلام :
الإعلام: هو التعريف بقضايا العصر وبمشاكله، وكيفية معالجة هذه القضايا في ضوء النظريات والمبادئ التي اعتمدت لدى كل نظام أو دولة من خلال وسائل الإعلام المتاحة داخليا وخارجيا، وبالأساليب المشروعة أيضا لدى كل نظام وكل دولة.(15)
- وعرفه إبراهيم إمام(1969)بأنه :"تزويد الناس بالأخبار الصحيحة، والمعلومات السليمة، والحقائق الثابتة التي تساعدهم على تكوين رأي صائب في واقعة من الوقائع أو مشكلة من المشكلات، بحيث يعبر هذا الرأي تعبيراً موضوعياً عن عقلية الجماهير واتجاهاتهم وميولهم".(1: 12 )
ولكن "أوتوجروت" الألماني يعرف الإعلام بأنه : التعبير الموضوعي لعقلية الجماهير ولروحها وميولها واتجاهاتها في الوقت نفسه".(15)
وأما الإعلام الإسلامي فيعرفه الشنقيطى (1997) : هو: "فن إيصال الحق للناس بقصد اعتناقه والتزامه، وفن كشف الباطل ودحضه بقصد اجتنابه، فهو بناء وتحصين.( 5: 22)
الإعلان والدعاية:
الإعلان (منى الحديدى2005): هو نشر البيانات أو المعلومات عن الخدمات أو الأفكار (أو السلع) إلى جمهور معين بهدف التأثير على سلوكه لكى يتقبلها أو يقدم عليها.
أما الدعاية : فهى التأثير على آراء ومعتقدات الجماهير لجعلها تتخذ اتجاهاً معيناً نحو نظام مذهب بصورة إيجابية أو سلبية.(9: 16)
تعريفات أولية للإعلام الجديد:
"الإعلام الجديد باختصار هو مجموعة تكنولوجيات الاتصال التي تولدت من التزاوج بين الكومبيوتر والوسائل التقليدية للإعلام , الطباعة والتصوير الفوتوغرافي والصوت والفيديو ".
وبحسب موسوعة الويب المعروفة بإسم (ويبوديا Webopedia ) فإن تعبير الإعلام الجديد يشير إلى : " العديد من الأشكال المستحدثة من نظم الاتصال الإلكتروني التي أصبحت ممكنة بفضل الكومبيوتر . والتعبير مرتبط أيضا بالنظم الإعلامية القديمة , فإذا ما قمنا بعقد مقارنة بين الصحافة الورقية التي تتصف بحالة سكون في نصوصها وصورها مع صحافة الإعلام الجديد نلمس الفرق في ديناميكيتها وفي حالة التغير المستمر الذي تتصف به . التعبير يشير أيضا الى قابلية إجراء الاتصال بين الأجهزة الثابتة والمحمولة بأنواعها المختلفة , بما يمكن معه نقل المعلومات بين بعضها البعض.. ونخلص هنا بالتأكيد على مجموعة من الخصائص والمميزات التي يتمتع بها الإعلام الجديد عن ما سبقه . وهي تتمثل في دمجه للوسائل المختلفة القديمة والمستحدثة في مكان واحد , على منصة الكومبيوتر وشبكاته , وما ينتج عن ذلك الاندماج من تغيير انقلابي للنموذج الاتصالي الموروث.(6 : 167-173)
تعريف وسائل الإعلام :
وسائل الإعلام كما عـرفها "صالح دياب" (1994) بأنها: مجموعة المواد الأدبية والفنية المؤدية للاتصال الجماعى بالناس بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال الأدوات التى تنقلها أو تعبر عنها، مثل: الصحافة والإذاعة والتليفزيون ووكالات الأنباء والمعارض والمؤتمرات والزيارات الرسمية وغير الرسمية . (4 : 21)

تعريف الإعلام الرياضى :
عـرّف كلاً من:( خير الدين عويس ،عطا حسن ) الإعلام الرياضى تعريفاً جزئياً بأنه : عملية نشر الأخبار والمعلومات والحقائق الرياضية وشرح القواعد والقوانين الخاصة بالألعاب والأنشطة للجمهور بقصد نشر الثقافة الرياضية بين الأفراد وتنمية الوعي الرياضي بينهم. (4 : 22)
ويرى الباحث ضرورة ربط التعريف السابق للإعلام الرياضى وتعريف الشنقيطى للإعلام الإسلامى ، حتى لا ينحرف الإعلام عن مهمته ومبادئه وضوابطه التى تقيد عملية الإعلام الرياضى بنشر الأخبار والمعلومات والحقائق الرياضية بالوسائل والغايات المشروعة لنشر الثقافة الرياضية وتنمية الوعى بين الأفراد .
الإعلام الرياضى المدرسى :
" هو تزويد التلاميذ بالأخبار الصحيحة والمعلومات والأنشطة الرياضية عن طريق الطرق والوسائل المتاحة بالمدرسة ". (4: 21)

أهمية الإعلام الرياضى ودوره فى نشر الثقافة الرياضية :
يعتبر الإعلام الرياضي بمثابة المدرسة العامة التي تواصل عمل المؤسسات الرياضية المختلفة.فتقرب الفروق بين الأفراد عن طريق نشر الخبرات وتعديل السلوك بين الصغار والكبار بما يتلائم مع القيم والعادات والتقاليد الرياضية السليمة.
وللإعلام الرياضي دور هام ظهر بجلاء بعد انتشاره على نطاق واسع في القرن العشرين، ولذلك أخذت الحكومات على اختلاف سياستها الفكرية تخصص القنوات الإذاعية والصحف لرفع مستوى الثقافة الرياضية وزيادة الوعي الرياضي بين الأفراد و تعريفهم بأهمية ودور الرياضة في حياتهم العامة و الخاصة . كما يستخدم الإعلام الرياضي في تعريف العالم الخارجي بحضارت الشعوب لما يعكسه من مقياس للرقي .
وفي ظل التقدم العلمي والتكنولوجي السريع في المجال الرياضي يبرز أهمية الإعلام الرياضي في تعريف أفراد المجتمع بما يدور من أحداث وتطورات في هذا المجال وذلك في ظل الزيادة الكبيرة لأفراد المجتمع ،وبالتالي صعوبة الاتصال المباشر بمصادر المعلومات والأخبار..
أهداف الإعلام الرياضي:
1. نشر الثقافة الرياضية من خلال تعريف الجمهور بالقواعد والقوانين الخاصة بالألعاب.
2. تثبت القيم والمبادئ والاتجاهات الرياضية والمحافظة عليها، حيث أن لكل مجتمع نسق قيمى يحدد أنماط السلوك الرياضى .
3. نشر الأخبار والمعلومات والحقائق المتعلقة بالقضايا والمشكلات الرياضية المعاصرة ومحاولة تفسيرها والتعليق عليه.
4. الترويح عن الجمهور وتسليتهم بالأشكال والطرق التى تخفف عنهم أعباء وصعوبات الحياة اليومية. (4: 25)

خصائص الإعلام الرياضي :
1) الاختيار:
فالإعلام الرياضي يختار الجمهور الذي يرغب في الوصول إليه فهذا برنامج عبر محطة الراديو موجه إلى جمهور فريق كرة القدم،وهذه مجلة رياضية خاصة بكرة السلة ، وهذا برنامج تلفزيوني موجه لجمهور كرة اليد، وهكذا .....
2) الجماهير:
فالإعلام الرياضي يتميز بأنه جماهيري له القدرة على تغطية و مخاطبة قطاعات كثيرة من الجماهير .
3) الاهتمام بكل قطاعات المجتمع :
فالإعلام الرياضي يهتم بكل القطاعات، حتى الصغيرة العدد، كالبرامج الرياضية للمعوقين وغيرها.
4) الإعلام الرياضي مرآة للفلسفة وصورة المجتمع :
فالإعلام الرياضي يستجيب إلى البيئة التي يعمل فيها لسبب تفاعل القائم بينه وبين المجتمع ، فهو لا يتعارض من خلال ما يقدمه من رسائل إعلاميه رياضية مع القيم والعادات والتقاليد السائدة في هذا المجتمع .(15)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhallalislamy.ahladalil.com
 
مفهوم وأهمية الإعلام الرياضى - محمد الدسوقى عبد العليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاتصال فى الإعلام الرياضى - محمد الدسوقى عبد العليم
» مدخل الإعلام الرياضى - محمد الدسوقى عبد العليم
» إيجابيات وسلبيات الإعلام الرياضى - محمد الدسوقى عبد العليم
» وسائل الإعلام الرياضى 1التلفزيـون- محمد الدسوقى عبد العليم
» الإعلام والرأي العام - محمد الدسوقى عبد العليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحل الإسلامى .. محمد الدسوقى عبد العليم :: التربية الرياضية :: الإعلام الرياضى-
انتقل الى: